تحديد العلماء خريطة الطريق لزيادة الانتاج من الارز

 

"وفقا لمجموعة من العلماء  الرائدة فى انتاج الأرز، هناك حاجة ضرورية لبذل جهد مشترك لزيادة إنتاج الأرز الذي يغذي الشعوب النامية.  و بالتالي: فقد أقاموا خريطة طريق لتعزيز القدرة الإنتاجية من الأرز ، لا سيما في قدرة النبات الوراثية لانتاج الحبوب.

خلال اجتماع خاص للشراكة العالمية فى لعلوم لأرز (ع.أر.ع.ش) ، في مقر المركز الدولي للزراعة الاستوائية في كولومبيا.

خلال ورشة العمل، واتفقوا على أن هناك حاجة للمخاطرة أكثر في بحوث  "السماء الزرقاء" وزيادة التركيز على تحسين انتاجية أصناف الأرز المتنوعة  على نهج عالمي، و يأمل العلماء لمبادرات جديدة التي سوف تجلب مكاسب مستمرة في إنتاج الأرز، مماثلة لتلك التي تحققت لانتاج الذرة في البلدان النامية منذ السبعينات.

وسوف يكمل هذا العمل الأبحاث الرائدة الغير مؤكدة التى تهدف الى تعزيز مستوى التمثيل الضوئي في الأرز، والذي يمكن أن يحقق قفزة كبيرة في انتاج الغلة.

كما حددوا عددا من المراهنات الأمنة لطرق تربية الأرز، مثل تهريم الجينات المرتبطة بصفات النباتات الهامة: من أقوى ادوات علم البيولوجيا الجزيئية، الجينوميات، و علم الأنماط الظاهرية او ال Phenomics.

وتقنية تربية معروفة مثل " الانتخاب الدورى او recurrent selection " بالنسبة لشجرة النسب التقليدية فى تربية الأرز.

قراءة المزيد من التفاصيل حول ورشة العمل:

http://ciatnews.cgiar.org/en/index.php/2011/09/rice-roadmap-provides-an-alternative-to-the-quest-for-mega-varieties/?utm_source=feedburner&utm_medium=feed&utm_campaign=Feed%3A+CiatBlog_en+%28CIAT+Blog%29.